تسجيل الدخول

من نحن

مجموعة العشرين: هي المنتدى الدولي الذي يجمع الاقتصادات الكبرى في العالم؛ حيث يمثل أعضاؤها أكثر من 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و75٪ من التجارة العالمية، و60٪ من سكان الكوكب.

 

تَعتبر المملكة العربية السعودية توافر المياه مفتاحًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتخفيف من حدة الفقر، والحفاظ على صحة الإنسان ورفاهيته. وخلال رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين في عام 2020، أعد فريق المياه بالمملكة العربية السعودية ورقة سياسات المياه بعنوان: تعزيز الإدارة المستدامة والمرنة للمياه على الصعيد العالمي. وجرى أول اجتماع لمجموعة العشرين حول المياه في ذلك العام.

وكذلك تضمَّن إعلان قادة مجموعة العشرين لعام 2020، ولأول مرة، فقرة كاملة حول المياه تنص على: "نقر بأن خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية ميسورة التكلفة والموثوقة والآمنة ضرورية لحياة الإنسان، وأن الحصول على المياه النظيفة أمر مهم لتجاوز الجائحة. ونرحب بحوار مجموعة العشرين حول المياه كمنبر لمشاركة أفضل الممارسات وتشجيع الابتكار والتقنيات الحديثة بصورة طوعية، التي من شأنها أن تدعم استدامة إدارة المياه ومرونتها وتكاملها". وتشكل هذه المنصة الأداة الرئيسة لمشاركة مخرجات حوار المياه بين دول المجموعة والعالم أجمع.

 

وتضمَّن بيان وزراء الزراعة والمياه لمجموعة العشرين قسمًا كاملًا بعنوان: تعزيز إدارة المياه المستدامة والقادرة على الصمود. وأعرب الوزراء عن تقديرهم للعمل القيِّم لحوار مجموعة العشرين حول المياه، بما في ذلك خارطة الطريق لمشاركة أفضل الممارسات من خلال إنشاء منصة رقمية لتوثيق أفضل الممارسات والخبرات لدول مجموعة العشرين بالإدارة المستدامة والمرنة للمياه. علاوة على ذلك، شجع الوزراء النظر في استمرار هذا العمل، على أساس طوعي وغير ملزم وضمن ولاية مجموعة العشرين، في ظل الرئاسات المقبلة.